تركيب أول رصيف عائم لميناء جاسك النفطي جنوب إيران

الاثنين 15 مارس 2021
نفط وغاز

أعلن مدير مشروع ميناء جاسك النفطي (جنوب ايران) عن بدء تركيب أول رصيف لتصدير عائم في مياه بحر عمان، معلناً عن تقدم أكثر من 90% من المشروع.

وقال وحيد مالكي، الأحد، في الإشارة إلى إنتهاء المرحلة الأولى من مشروع ميناء جاسك النفطي بطاقة تصدير مليون برميل يومياً وفق الأولويات التشغيلية: تم الانتهاء من تركيب مسارات بحرية متعددة (PLEM) بواسطة عوامة Simster على عمق 48 متراً في قاع البحر يوم الجمعة 12 آذار/ مارس وبدأت على الفور عمليات تركيب أول رصيف عائم (SPM) على مسافة 6 كيلومترات من سواحل جاسك.

وعدّ مالكي الظروف المناخية المواتية أحد العناصر المهمة في تنفيذ العمليات البحرية للمشروع في الوقت المناسب، مرجحاً الانتهاء من تركيب الرصيف العائم بحلول نهاية هذا العام وبدء التشغيل في الأيام الأولى من عام 1400 (يبدأ في 21 آذار/ مارس) في حال كانت الظروف المناخية ملائمة.

ونوه مدير مشروع ميناء جاسك النفطي إلى أنه من خلال إطلاق هذا القسم واستغلاله باعتباره الحلقة الأخيرة في سلسلة الخطة الاستراتيجية لنقل النفط الخام من غوره إلى جاسك، سيكون من الممكن تحميل النفط بواسطة ناقلات النفط والغاز الطبيعي، وبالتالي تكون إيران قادرة على تصدير النفط من بحر عمان لأول مرة.

ووصف المالكي خطة الحكومة لتشييد منطقة صناعية جديدة على ساحل مكران بأنها ترمي لاجتذاب المزيد من الاستثمارات وخلق فرص العمل وتوظيف القوى المحلية في المنطقة، فضلاً عن تنويع جغرافية نقل الطاقة في البلاد، كما أن استغلال ميناء جاسك سيمهد لقيام تجارة كبيرة في النفط ومشتقاته عبر ساحل مكران، ما سيؤدي أيضاً إلى تحسين الظروف الاقتصادية وتطوير البنى التحتية للمنطقة.

al-vefagh



أهم الاخبار



نفط وغاز

شلمبرجير نيو إنيرجي ت...
السبت 11 سبتمبر 2021
إيران تعلق تصدير الكه...
الثلاثاء 10 أغسطس 2021
وزير النفط: ايران حققت...
الاثنين 2 أغسطس 2021